الدراسة في الجامعات البريطانيا: متطلبات القبول

Published by Study In the UK on September 29th, 2011
التخرج من الجامعات البريطانية

القبول للمرحلة الجامعية في بريطانيا

في هذا الجزء نتعرض لعملية القبول للدرجة الجامعية فى الجامعات البريطانية ، وهي الدرجة التى تلقى إقبالاً كثيفاً من جانب الطلاب العرب والدوليين للحصول عليها ، من مختلف الجامعات البريطانية وكافة تخصصاتها..

قبل أي شيئ ، لابد أن يقوم الطالب بعمل بحث مفصّل عن الجامعة التى يرغب فى الدراسة بها ، والتى تلبي طموحه الدراسي والوظيفي ، ويتأكد من وجود التخصص الذي يريده فيها ، الى جانب أيضاً معاينته لمصاريف الدراسة بها ووسائل الاقامة والسكن والمعيشة ، حتى يقرر مدى مناسبتها له ولإمكانياته المادية وطموحه الشخصى..

في حالة الطالب الوافد ، الذي يريد إكمال دراسته الجامعية في بريطانيا بعد حصوله على الدرجة الثانوية في بلاده ، سوف يتعين عليه قضاء دورة دراسية تمهيدية تتحدد مدتها على حسب نوع التخصص أو مستوى الطالب ، وتتراوح بين عام أو عامين …وتكون هذه الدورة في الجامعة أو كلية او معهد معتمد  ، و تشمل عادة مقرر من أربعة مواد علمية لها علاقة بالتخصص الذي يرغب الطالب في دراسته ، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية.

بعد هذه الدورة الدراسية التمهيدية ، يكون الطالب مؤهلا للالتحاق بالدرجة الجامعية في مجال تخصصه مباشرة ، إلا أن بعض التخصصات تلزم إجراء الطالب مقابلة شخصية لتحديد مستواه ، قبل قبوله للدراسة فى الدرجة الجامعية مثل بعض التخصصات الطبية.

نظم القبول في الجامعات البريطانية :

يقوم الطالب بملء نموذج طلب الالتحاق بالجامعات ، عبر ( مكتب خدمات القبول بالجامعات والكليات البريطاني UCAS  ) ، ويقوم بذكر كافة التفاصيل والتخصصات والجامعات التى يريد الإلتحاق بها ، ويرسله قبل بداية العام الدراسي فى الوقت المحدد بالنموذج ؛ ليخضع للتقييم والفحص ،  والذي على أساسه يتم القبول فى أنسب الجامعات التى يرغب الطالب في الإلتحاق بها.

يشمل نموذج طلب الالتحاق أربعة أجزاء :

البيانات الأساسية  : يذكر فيه الطالب بياناته الكاملة ، وأسماء الجامعات التى يفضل الدراسة فيها ، والتخصص الذي يرغب فى دراسته ، إلى جانب رسوم التقديم ، وكافة البيانات المتعلقة بالتكاليف الدراسية وكيفية تسديدها.

  • المستوى الأكاديمي : خاص ببيان المؤهلات الدراسية للطالب ، سواءا شهاداته التى حصل عليه في بلده الأصلى ، ومستواه الدراسي ، الى جانب أية شهادات او كورسات اضافية حصل عليها سواءا فى فترة الإعداد التمهيدية او أي وقت آخر ، وإرفاقها جميعا مع النموذج مترجمة بالانجليزية.
  • بيان الغرض من التقدم  : وفيه يشرح الطالب بإيجاز ولغة أكاديمية سليمة  الأسباب التى جعلته يتقدم لدراسة التخصص المذكور في طلب الإلتحاق ،  بالإضافة الى نبذة عن اهتماماته الثقافية والعلمية عامة.. والغرض من هذا الجزء ان يعرض الطالب نفسه للجامعات المتقدم لها ، ويعطيهم لمحة عن جوانب شخصيته العلمية و الثقافية. التى تؤخذ فى الإعتبار كجزء هام من متطلبات القبول
  • خطاب التوصية  : وهذا الجزء لا يخص الطالب ، وإنما يخص المسؤول القائم على دراسة الطالب أثناء السنة التمهيدية ،  وبها يذكر المسؤول رأيه الشخصي والأكاديمي في الطالب ومدى ملائمة إمكانياته العلمية والشخصية للتخصص المتقدم إليه ، وهذا الجزء له صفة سرية ولا يطّلع عليه إلا الجامعة أو الجامعات المتقدم إليها الطالب .

الجدير بالذكر أنه من الممكن أيضًا أن يتقدم الطالب بطريقة مباشرة للتواصل مع الجامعة التى يرغب فى الدراسة بها بدون المرور بال UCAS  ، إلا أن العديد من الجامعات البريطانية لا تقبل أية طلبات تقديم للالتحاق بها إلا من خلال هذا المكتب ، القائم أصلاً للتنسيق بين الطلبة والجامعات المختلفة.

ومن الممكن أن يخضع الطالب لاختبارات معينة تختلف وفقا لنوع المؤسسة التعليمية المتقدم لها ، غالبا يكون من ضمنها اختبار ال IELTS لإثبات كفاءته فى اللغة الإنجليزية ، إلى جانب أن بعض الجامعات تقبل بشهادة التوفل TOEFL  كدليل على إجادة الطالب للإنجليزية ، وإمكانية قبوله فى الدرجة الجامعية .

بعض الجامعات تقدم إختبارات أخرى فنية وتخصصية للطلبة المتقدمين إليها ، لضمان كفاءة الطالب وجدارته للالتحاق بها ، خصوصا الجامعات ذات الشهرة التاريخية في بريطانيا ، والتى تشترط غالبا أن يكون الطالب المتقدم للدراسة بها على مستوى عال من التميز والابداع.



Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>